أسلم الطرق للتخلص من الامساك في ظل كثرة الجلوس بالبيت

واشنطن-توليب

أوضحت دراسات علمية أن المكوث في المنزل لفترات طويلة قد تؤدي الى الاصابة بالإمساك.

ونشرت مجلة امريكية، وفق متابعة توليب، تقريرا مفاده أن قضاء فترة طويلة في المنزل جراء الحجر المنزلي قد تفاقم مشكلة الإمساك.

ويحدث الامساك حين تتحرك فضلات الطعام ببطء عبر الجهاز الهضمي، ونتيجة لذلك يفقد الكثير من الماء فيصبح اقل مرونة ويتصلب.

بدوره قال ويليام ج. بولسيفيتش اخصائي امراض الجهاز الهضمي ان أحد عوامل الإجهاد الذي “يتداخل مع وظيفة أحشائنا، فأدمغتنا هي التي تنتج هرمونات الإجهاد التي ستؤثر على حركة الأمعاء ووظيفتها”، وهذا يعني أن الإجهاد يؤثر على قدرتنا على تمرير البراز.

وأضاف “نحن لا نتحرك كثيرًا وقد لا نحصل على ما يكفي من الألياف أو الماء، وعندما نكون تحت الضغط النفسي، فإننا نميل إلى تناول المزيد من الوجبات السريعة.

وكشف المجلة عن علاج الإمساك من خلال عدة خطوات أهمها::

 

لا تبقي جالسا

إذا ما كنت في السابق تتنقل إلى العمل، وتصعد الدرج لتصل إلى مكتبك، فإن فرص هذا النشاط البدني كلها قد ضاعت، عليك تعويضها.

وأوضحت المجلة أن التمرين المنتظم يُعزز نشاط عضلات الجهاز الهضمي كما أن “عضلات جدار البطن، وعضلات قاع الحوض، والحجاب الحاجز تلعب جميعها دورًا حاسمًا في حركة الأمعاء، لذلك إذا كانت هذه العضلات ضعيفة، سيكون من الصعب إخراج البراز من الجسم”.

اكثري من الماء

عندما نقلل كمية محدودة من الماء يصبح البراز جافًا وصلبًا

وإذا كنت لا تستعذب الماء، يمكن أن تضيف إليه الخيار أو الليمون أو البرتقال أو الفراولة أو النعناع حتى تتحصل على نكهة إضافية.

لا تنسي الألياف

ولتخفيف الإمساك، شددت المجلة على ضرورة احتواء النظام الغذائي على ما يكفي من الألياف. ويجب على المرء أن يحصل على أكثر من 25 جرامًا من الألياف يوميًا حسب المعهد الوطني للصحة.

 

ركزي على الرعاية الذاتية

إذا لاحظت تباطؤ حركات الأمعاء، فلا بأس في تجربة بعض مكملات الألياف التي لا تستلزم وصفة طبية مثل “ميتاميوسيل”، الذي يحتوي على قشور السيليوم.

تساعد هذه الأنواع من الألياف القابلة للذوبان في جعل البراز أكثر لينا وتماسكا، بحيث يسهل التخلص منه.

 

لا تتأخري بقضاء حاجتك

لا تتأخري بتلبية طلبات جسمك وأن تذهب إلى الحمام عند الحاجة.

من المهم للغاية الاستفادة من علامات جسمك الطبيعية لضمان حركة أمعاء عادية، فقد يؤدي تجاهل الرغبة في الذهاب إلى الحمام إلى إمساك مزمن وخلل في قاع الحوض”.

 

قد يعجبك ايضا