إليك أفضل أوقات تناول القهوة في شهر رمضان 2023

إليك أفضل أوقات تناول القهوة في شهر رمضان 2023 ،تعتبر القهوة مشروبًا شائعًا جدًا لا يستسلم الكثير من الناس في يومهم، لذلك يجدون صعوبة في الإقلاع عن القهوة أو التقليل من تناولها خلال شهر رمضان، حيث تمنحهم القهوة الطاقة والنشاط. لذلك نقدم لكم أفضل الأوقات لتناول القهوة خلال شهر رمضان.

تقول أخصائية التغذية تالا الخطيب إن معظم النصائح التي تُعطى لمن يصوم شهر رمضان تركز على كيفية التوقف عن شرب القهوة تمامًا.

وهو أمر مستحيل لعشاق القهوة الذين يتطلعون إلى وقت الإفطار حتى يتمكنوا من تناول مشروبهم المفضل.

وأشارت إلى أن هذا السؤال يمكن فهمه تمامًا، وبالتالي بدلاً من مطالبتهم بالتوقف تمامًا عن شرب القهوة يجب أن يُطلب منهم تناول الكمية المناسبة في الوقت المناسب.

 

ما هي مشكلة القهوة في شهر رمضان

تؤكد تالا الخطيب أن المشكلة في معظم أنواع القهوة ليست السعرات الحرارية التي تحتوي عليها، لأنها مشروب منخفض السعرات الحرارية، في حالة عدم وجود السكر أو الحليب كامل الدسم فيه. يحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

وهذا يؤدي إلى زيادة مشاعر القلق والتوتر والعصبية، ويسبب الأرق في حالة الإفراط في الاستهلاك، وبالتالي يجب أن يلتزم الأسرع بشرب كمية معتدلة من القهوة خلال شهر رمضان.

 

ما هو الوقت المناسب لتناول القهوة في رمضان 2023

وترى خبيرة التغذية أنه يجب الامتناع عن شرب القهوة بعد الإفطار مباشرة ، لأنها تمتص المعادن من بعض الأطعمة كاللحوم ونحوها ، وبالتالي يمكن للصائم أن يبدأ بشربها بعد الإفطار بساعة واحدة ، والغداء ، وحتى الساعة الثانية والنصف.

ومن فنجان واحد إلى ثلاثة فناجين كحد أقصى لمدمني القهوة، ويشمل ذلك القهوة العربية والتركية والإسبريسو. أما بالنسبة لعشاق الكابتشينو واللاتيه والنسكافيه، فيمكنهم شرب كوب واحد في الساعة بعد الإفطار، أو يمكنهم حتى اللجوء إلى شرب نصف كوب بعد الإفطار بساعة ونصف كوب بعد 3 ساعات من الإفطار.

 

قهوة أثناء السحور

أوضحت تالا الخطيب في حديثها مع “سكاي نيوز عربية” أنه صحيح أن القهوة مدر للبول، وكثرة شربها في السحور يعني أن الصائم يفقد كمية كبيرة من الماء أثناء النهار.

لكن لا ضير من شرب فنجان من القهوة العربية أو التركية أو الإسبريسو مع السحور، بينما يمكن لعشاق أنواع القهوة الأخرى شرب فنجان صغير إذا رغبوا في ذلك.

مشيرة إلى أن القهوة مفيدة عند تناولها باعتدال لأنها غنية بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب، وتحسن اليقظة، وتقلل من التعب وتقلل من الإمساك.

 

ما هي عدد السعرات الحرارية لفنجان القهوة؟

واختتمت أخصائية التغذية تالا الخطيب مقابلتها مع سكاي نيوز عربية بالإشارة إلى أنه من الصعب للغاية تحديد عدد السعرات الحرارية بدقة في كل نوع من أنواع القهوة، بسبب اختلاف أحجام الكوب وطرق التحضير.

لكن بشكل عام، يتراوح عدد السعرات الحرارية التي يحتويها فنجان القهوة العربية والتركية والإسبريسو بين 5 و 15 سعرًا حراريًا على الأكثر بشرط عدم إضافة سكر.

أما عن عدد السعرات الحرارية في المشروبات الأخرى مثل الكابتشينو واللاتيه والقهوة الأمريكية والنسكافيه، فهي تتجاوز 70 سعرة حرارية وتصل إلى 250 سعرة حرارية حسب نوع الحليب أو الكريمة المستخدمة سواء كانت كاملة أو مخففة.

قد يعجبك ايضا