علامات ليلة القدر الصحيحة بالأدلة من السنة النبوية

علامات ليلة القدر الصحيحة بالأدلة من السنة النبوية ،علامات ليلة القدر الصحيحة بالأدلة من السنة النبوية ، وفق موقع الوعظ الإسلامي “إسلام ويب” الذي يتابع أهل السنة والجماعة في العقيدة والعمل ويدعمه مجموعة من حملة الشهادات القانونية واللغوية والفنية ، ردًا على سؤال معين.

سأل أحد زوار الموقع سؤالا نصه (هل ليلة القدر لها آيات ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟) أجاب عليها موقع “إسلام ويب” الذي يطلب لنشر العقيدة الإسلامية الصحيحة والعلوم الشرعية المستندة إلى أدلة من القرآن والسنة وغيرها من الأغراض. مع إجابة مفصلة.

 

علامات ليلة القدر الصحيحة

فأجاب موقع اسلام ويب بما يلي: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه.

ليلة القدر، وإن لم تعرف أي ليلة ترجح، لكنها تقتصر على العشر الأواخر من رمضان، والشرع لا ينحصر في هذا الحبس، بل يروي بعض العلامات التي تميز هذه الليلة بأنها ليلة. الرغبة في توقع الخير بداخلها ورعاية الآخرة.

وفيه آيات، وعلامة بعد زوالها، أولها مثل الحافز الذي يشجع على بعثتها، وأخرى مثل البشارة للذين عملوا فيها، والندم على الذين أضاعوا وأهملوا.

 

علامات ليلة القدر من السنة الصحيحة

فأما العلامات التي في أثنائها فمنها ما رواه أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح”.

ومنها ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة” قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.

وأما العلامة التي تأتي بعد انقضائها فهي: أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب.

فكأن الشمس يومئذ لغلبة نور تلك الليلة على ضوئها، تطلع غير ناشرة أشعتها في نظر العيون. أفاده النووي في شرح مسلم.

قد يعجبك ايضا