فضل ليلة القدر 2023

فضل ليلة القدر 2023 ، أقبلت العشر الأواخر من رمضان 2023 ، وقد مضى أول أيام العشر الأواخر من هذا الشهر الكريم، وتأتي ليلة القدر في إحدى الليالي الفردية من العشر الأواخر ، وفضل ليلة القدر. -قدر رائع.

ليلة القدر

 

تأتي ليلة القدر مرة واحدة في السنة الهجرية، في شهر رمضان المبارك، وهي ليلة خاصة مذكورة في القرآن الكريم.

والقرآن نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فكان له أهمية كبيرة وحميمية عند المسلمين.

 

فضل ليلة القدر

 

فضل ليلة القدر عند المسلمين عظيم، ويمكن تحديد فضائل هذه الليلة بسبع نقاط على النحو التالي:

فضل ليلة القدر تكون خالية من الشّر، وتكثر فيها الطاعة والخير، فهي سلام من الأذى كلّه، قال تعالى: «سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ»

فضل ليلة القدر فيه غفران للذنوب لمن قامها محتسبًا الأجر عند الله عز وجل، والدليل: عن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: «مَن  يَقُمْ  ليلةَ  القَدْرِ إيمانًا  واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه»  رواه البخاريُّ (35)، ومسلم (760).

فضل ليلة القدر أنزل الله تعالى في ليلة القدر القرآن الكريم، قال تعالى: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ»

فضل ليلة القدر خصّ الله تعالى ليلة القدر بالبركة، قال تعالى: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ».

فضل ليلة القدر تُكتب فيها الأعمار والأرزاق للعام القادم، قال تعالى: «فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ».

فضل ليلة القدر ميّز الله العبادة فيها دون باقي الليالي، قال تعالى: «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ»

فضل ليلة القدر وفي ليلة القدر تتنزّل الملائكة لتحفّ المسلمين، وتملأ الأرض بالخير والرحمة والمغفرة، قال تعالى: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ».

 

موعد ليلة القدر 2023

لم يثبت ليلة القدر بالتحديد، لكنها تحدث في ليالي شهر رمضان المبارك، وهي الليالي التي تحل فيها ليلة القدر:

ليلة الحادي والعشرين من رمضان: تبدأ عند غروب الشمس يوم الثلاثاء الموافق 11 أبريل للميلاد و 20 رمضان ، وتنتهي عند فجر يوم الأربعاء 12 أبريل من العام الجاري ، ويوم 21 رمضان الهجري.

ليلة الثالث والعشرين من رمضان: تبدأ في المغرب يوم الخميس الموافق 13 أبريل و 22 رمضان ، وتنتهي فجر الجمعة الموافق 14 أبريل و 23 رمضان.

موعد ليلة القدر

ليلة الخامس والعشرين من رمضان: تبدأ عند غروب الشمس يوم السبت الموافق 15 أبريل و 24 رمضان ، وتنتهي فجر الأحد الموافق 16 أبريل و 25 رمضان.

ليلة السابع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الإثنين الموافق 17 إبريل ميلاديًا و26 من رمضان ، وتنتهي فجر الثلاثاء 18 إبريل الميلادي ويوم 27 رمضان بالهجري.

ليلة التاسع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأربعاء الموافق 19 إبريل الميلادي و28 رمضان ، وتنتهي في فجر الخميس الموافق 20 إبريل لعام 2023 م، و29 رمضان لعام 1444هـ.

 

قد يعجبك ايضا