كيفية التخلص من التصبغات الجلدية بعد فصل الصيف

تظهر على البشرة بعض التصبغات أو البقع الداكنة بسبب التعرّض المفرط لأشعة الشمس خلال موسم الصيف؛ وتظهر في سن الأربعين، وأحياناً قبل سن الثلاثين.

 

1- مستحضرات تفتيح البشرة

تستخدم  الأمصال (سيروم) والكريمات لتقليل البقع الداكنة وتقليل كمية الميلانين في المناطق الرئيسية. اذا تمت المواظبة على  تطبيقها يومياً،لأنها تساعد على تقليل تكوّن الميلانين، أي تخليق الجسم للميلانين، وبالتالي التحكم في تصبغ الجلد.

تتوفر هذه المستحضرات في المحال التجارية المتخصصة والصيدليات، ويجب استعمالها للوقاية وللتخلص من البقع.  المكونات النشطة الأخرى على تحسين إشراق البشرة.

اختاري التركيبات التي تعتمد على مزيلات التصبغ، مثل: أربوتين، نياسيد، حمض الكوجيك، جلابريدين… أو خليط من المكونات النشطة؛ أو حمض الريتينويك المشتق من فيتامين أ A ، أو مضادات الأكسدة، وخاصة فيتامين سي C الذي يملك فعالية عالية.

كما أن أحماض الفاكهة (AHA أو حمض الساليسيليك) أو حمض الجليكوليك أو حتى حمض ألفا هيدروكسي يمكن أن تلعب كذلك دوراً في تسريع عملية إزالة التصبغ.

 

 

2- ليزر Q-Switched 

تعد هذه التقنية الأكثر فعالية وانتقائية، وهي الجيل الجديد من Spectra. يسمح الليزر باستهداف البقعة دون نشر الحرارة إلى الأنسجة المحيطة والتي يتم الحفاظ عليها سليمة.

يعمل على علاج آفات البشرة الصبغية مثل النمش وبقع الشمس، بواسطة طول موجي قدره 532 نانومتراً والذي له تأثير سطحي، لاسيما وأنه يتم إمتصاصه من قبل الميلانين.

 

3- التقشير لإزالة التصبغ

يستخدم التقشير المضادّّ للبقع الداكنة باستخدام أحماض الفاكهة (AHA)، أو حمض ثلاثي كلورو أسيتيك (TCA) لتقشير الجلد ومساعدته على التجدد. وللحصول على أقصى قدر من الفعالية، يُنصح بإجراء 2-3 جلسات متباعدة كل شهر في المتوسط.

تعمل تقنية Dermabrasion  على صقل الطبقة السطحية من الجلد باستخدام فرشاة تدور بسرعة، فينمو جلد جديد في مكانه؛ وربما تحتاجين إلى الخضوع لهذا الإجراء لأكثر من مرة.

 

4- تقنية التبريد Cryotherapy

تستخدم هذه التقنية البقع الداكنة قطعة قطنية لوضع النيتروجين السائل عليها لمدة خمس ثوانٍ أو أقل؛ مما يدمر الصباغ الزائد. ومع شفاء المنطقة، يبدو الجلد أفتح. ويمكن استخدام تجميد الرذاذ على مجموعة صغيرة من البقع.

 

إطلالات النجمات في “مهرجان البندقية السينمائي”

قد يعجبك ايضا