مكافأة نهاية الخدمة الحكومية في السعودية

المعروف أن لكل موظف حكومي مكافأة نهاية خدمته الوظيفية في أي مكان، فهذه من ضمن قائمة التقدم لأي وظيفة أو العمل بأي شركة.

فكل موظف يستحق أن يتم مكافأته في نهاية خدمته الوظيفية. كل موظف يقوم بواجبه ودوره على أكمل وجه ولا يستحق الإهمال أبداً لأنه درع قوي من دروع الشركة ولذلك عندما ينهي مهامه الوظيفية في المكان الحكومي الذي يعمل فيه، يستحق مكافأة نهاية الخدمة وتقدم له جزيل الشكر.

ما هي مكافأة نهاية الخدمة

 إن مكافأة نهاية الخدمة عبارة عن مبلغ من النقود يتم تقديمها للموظف الحكومي أثناء إتمام مهامه الوظيفية، ويتم اعطائها للموظف في كلتا الحالتين سواء أتم مدة العمل المتفق عليها من قبل أو لم ينهها.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة

  • يتم إعطاء الموظف الحكومي مكافأة راتب نصف شهر عن كل شهر عوضاً عن اول خمس سنوات له في مكان عمله.
  • يتم إعطاء الموظف الحكومي مكافأة راتب شهر كامل عن كل شهر ولكن بعد الخمس السنوات الأولى إذا ألتزم الموظف بمدة العقد المتفق عليه.
  • إذا قام الموظف بتقديم استقالة من وظيفته يتم اعطائه ثلث المكافأة فقط إذا استمر في العمل لمدة سنتين متتاليتين.
  • أما إذا استمر الموظف في وظيفته لمدة عشر سنوات سوف يتم إعطاءه مكافأة نهاية الخدمة كاملة وذلك لالتزامه بشروط العقد المتفق عليه.
  • أما إذا تم اجبار الموظف على ترك وظيفته فهو في هذه الحالة يحصل على جميع مستحقاته الوظيفية بالإضافة إلى أنه يحصل على مكافأة نهاية الخدمة كاملة بدون أخذ شئ منها.

دعونا نذكر مثال على كيفية إعطاء مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي، فعلى سبيل المثال موظف قدم استقالته بعد قضاءه في عمله حوالي ثلاث سنوات فقط، مع الأخذ في الاعتبار أنه كان يأخذ مرتب بقيمة سبعة آلاف ريال سعودي، فإنه في هذه الحالة سوف يحصل على نصف المرتب فقط وهو ثلاثة آلاف ريال سعودي ونصف فقط، وفي هذه الحالة سوف يتم مكافأته بثلث مكافأة نهاية الخدمة فقط، وإذا قمنا بحساب التكلفة كلها سوف ينتج لنا خمسة آلاف ونصف ريال سعودي فقط.

 

قد يعجبك ايضا