حجاج بيت الله الحرام يؤدون الركن الأعظم

التوجه إلى عرفات

توجه حجاج بيت الله الحرام إلى صعيد جبل عرفة في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء ، لأداء ركن الحج الأكبر.

حجاج بيت الله يتوجهون إلى عرفات

وقد توجه الحجاج ، في الساعات الأولى من فجر الثلاثاء، إلى منطقة عرفات لأداء الركن الأعظم من الحج، بعد أن أمضوا الليل في مخيمات مكيفة في وادي منى، على بُعد سبعة كيلومترات من المسجد الحرام في مكة المكرمة.

ويتوجه الحجاج بعد غروب الشمس إلى مزدلفة، في منتصف الطريق بين عرفات ومنى، ليناموا في الهواء الطلق، قبل بدء رمي الجمرات يوم الأربعاء 28 يونيو/حزيران 2023، أول أيام عيد الأضحى.

 

يتوجه الحجاج إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة الكبرى، ونحر الهدي ” الأضاحي” ، ويتوجه بعدها الحجاج إلى المسجد الحرام في مكة لأداء “طواف الإفاضة” حول الكعبة، في أول أيام عيد الأضحى.

بدورها شيدت السلطات السعودية مبنىاً ضخماً متعدد الطوابق مخصص لرمي الجمرات لتفادي أي ازدحام أو حوادث، وأقامت الكثير من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة وجهزت سيارات إسعاف، ونشرت 32 ألف مسعف لتلبية احتياجات الحجاج. وحذرت الحجاج من التعرض “لضربات الشمس”، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

شارك  في عام 2019 نحو 2,5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم في المناسك. لكن اضطرت السلطات السعودية إلى تقليص عدد الحجاج بشكل كبير ؛ بسبب تفشي فايروس كورونا، فشارك فيها فقط 60 ألف مواطن ومقيم عام 2021 مقارنة ببضعة آلاف عام 2020، و926 ألف حاج في 2022.

قائمة أفلام عيد الأضحى 2023

 

قد يعجبك ايضا