وعانى الراحل انتكاسات صحية متكررة، من جراء إصابته بجلطة دماغية قبل عامين.

وكانت ابنته، المخرجة رشا شربتجي، قد أشارت إلى تحسن حالته في الفترة الماضية، إلا أنه بقي متعبا حتى أعلنت وفاته الثلاثاء.

ونعى ابنه يزن شربجي رحيل والده المخرج السوري الكبير هشام شربتجي، اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز الخامسة والسبعين، وكتب يزن، عبر صفحته على فيسبوك، “شكرا على كل شيء الرحمة لروحك”. كما نعت نقابة الفنانين السوريين الفنان الراحل عبر صفحتها على فيسبوك.

وتأتي وفاة شربتجي بعد أيام من تصريحات ابنته المخرجة رشا شربتجي عن تحسن حالة والدها الصحية، إلا أنه توفي اليوم في أحد المستشفيات بدمشق متأثرا بتداعيات جلطة دماغية تعرض لها قبل عامين عانى خلالها من انتكاسات صحية.

درس شربتجي في المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر، ثم سافر إلى ألمانيا حيث تابع دراسته الفنية، قبل أن يعود إلى سورية ويتابع ما أسسه الجيل الأول من المخرجين السوريين ويتعاون مع فنانين كوميديين بارزين، مثل دريد لحام وياسر العظمة وأيمن زيدان.

حزن في الوسط الفني

وحرص المئات من أصدقائه في الوسط الفني ومحبيه لنعيه عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، فور انتشار خبر رحيله مستذكرين مسيرته الفنية الحافلة.

فنعاه الفنان ياسر العظمة كاتبا “في يوم ميلادي يرحل عنا صديق عزيز بدأنا معا مسيرة الفن الطويل فاستعذبنا البدايات، رحمة الله عليك يا صديقي الغالي”.

 

ووصفه الفنان باسم ياخور بأنه صانع الضحكة ومعلم المهنة وكتب عبر صفحته على فيسبوك “وداعا يا صانع الضحكة وصانع الدراما ومعلم المهنة وشيخ كارها وداعا هشام شربتجي، كل العزاء للسيدة رشا شربتجي والصديق يزن شربتجي والأستاذ أيمن شربتجي ولعائلة الفقيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون”.

ونعته الفنانة سلافة معمار، عبر حسابها على إنستغرام، وكتبت “شيخ الكار صانع المتعة الأستاذ هشام شربتجي في ذمة الله”. وكتبت سلاف فواخرجي “رحل الكبير وترك لنا إرثا فنيا عظيما ودروسا يعرفها كل من حظي بالعمل معه”.

 

كارول سماحة ويسرا بعمل فني جديد في مصر

 

أما الفنان قصي خولي فعبر صفحته على تويتر نعاه قائلا “شيخ الكار لم تطلق مجانا أبدا على هشام شربتجي لكل شيء يسأل في هذه المهنة لكل تفصيل.. ابتداء من الكاميرا، الصوت، الصورة، العدسات، المونتاج، التقنيات، الأحدث والأقدم، عن إدارة الممثل، النص، وأخيرا الإخراج كان جوابه عندك”.

 

وكتبت الممثلة نادين خوري، عبر صفحتها على فيسبوك، “الأستاذ والمخرج الكبير الذي أغنى مكتبة الدراما السورية بالكثير من الأعمال الرائعة والمتميزة كان لي الشرف بأن شاركت في معظم أعماله، تعجز الكلمات عن الوصف حيث الطريق الذي جمعنا كان طويلا وعابقا بالاحترام والتقدير”.

أما الكاتبة رنا حريري فوصفته بصاحب الأثر الطيب الذي لا يموت فكتبت عبر صفحتها “كل من ترك بصمة وكل من أعطى دون مقابل يبقى في الذاكرة حيا إلى الأبد”.

شيخ الكار

• يعد شربتجي، وهو من مواليد دمشق، من مؤسسي نهضة الدراما السورية في العقود الثلاثة الأخيرة.

• حصل الراحل على بكالوريوس أكاديمية الفنون من المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، بعدها سافر إلى ألمانيا حيث أكمل دراسته.

• لاقت أعماله رواجا كبيرا في العالم العربي، خاصة إن العديد منها صبغ بطابع كوميدي طريف.

• يلقب الراحل بـ”شيخ الكار”، كما أن له البصمة الأكبر عندما أطلق مع ياسر العظمة سلسلة مسلسلات سورية كوميدية، ثم أعمالا أخرى أبرزها “جميل وهناء”، و”عيلة 5 نجوم” وغيرها.