فنانون لبنانيون ينتقدون منع عرض فيلم “باربي”

استهجن عدد كبير من نجوم الفن في لبنان موقف وزير الثقافة محمد المرتضى، من عرض فيلم “باربي”، بعد اتهامه بأنه يهدف إلى الترويج للمثلية الجنسية، ويتعارض مع القيم الأخلاقية والدينية.

 

استهجان نجوم الفن منع عرض فيلم “باربي”

وعلقت الفنانة داليدا خليل إنه كان الأجدر متابعة الفيلم للتأكد من صحة ترويجه للأفكار المسيئة التي تحدث عنها وزير الثقافة اللبناني، قبل إصدار الأحكام.

كما وصفت الفنانة دانا حلبي تحرك الوزير المرتضى بالمجحف، مشيرة إلى أن منعه من العرض في صالات السينما لن يشكل عائقا أمام اللبنانيين لمتابعته عبر منصات أخرى.

أما الفنانة كريستينا صوايا فقالت : “في ظل التطور في وسائل التواصل الاجتماعي بات بإمكان أي شخص الوصول لأي موضوع أو فيلم. لذلك أعتبر أنه يمكن بناء المجتمع من خلال توعية الأولاد وملاحقة الذين يحاولون الترويج للأفكار المسيئة والتي من شأنها هدم كل القيم والمبادئ”.

ولفتت الممثلة جوانا كركي إلى أنه كان الأجدر بوزير الثقافة قبل سعيه لمنع عرض فيلم “باربي”، أن يوقف السلبيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي انعكست على الجيل الجديد.

واعتبر الفنان جو رعد أن اتخاذ قرار المنع هو بمثابة وصمة عار على جبين الحريات التي من المفترض أن يتمتع بها لبنان، وعلق: “يمكن تصنيف العمل ليكون خاصا لمشاهدته من قبل الأشخاص فوق 18”.

وكان وزير الثقافة اللبناني محمد المرتضى قد ذكر في بيانه أن الفيلم “يسوق فكرة بشعة مؤداها رفض وصاية الأب وتهوين دور الأم وتسخيفه والتشكيك بضرورة الزواج وبناء الأسرة، وتصويرهما عائقا أمام التطور الذاتي للفرد لا سيما للمرأة”.

وأضاف: “الفيلم يخالف بمحتواه الآداب والقيم لا سيما قيمة الأسرة، ويخالف المبادئ الوجدانية والأخلاقية والإيمانية التي تشكل الحصن الحصين للمجتمع اللبناني”.

وأحال وزير الداخلية بسام مولوي فيلم “باربي” إلى لجنة مراقبة أشرطة الأفلام المعدة للعرض لمراجعته وتقديم توصيات، بناء على قرار المرتضى.

“باربي” أول فيلم تخرجه امرأة يتخطى عتبة المليار دولار

قد يعجبك ايضا