استقالة سامفيل بابايان عن منصبه إعتراضاَ على إتفاق السلام مع أذربيخان

قدم سكرتير مجلس الأمن “سامفيل بابايان” لجمهورية قره باغ التي تم الإعلان عنها من قبل جانب واحد، استقالته من المنصب الذي يشغله، وذلك إحتجاجا وإعتراضا على عقد إتفاق السلام مع أذربيخان، وجاء ذلك في “سبوتنيك” الروسية.

وبناء على ذلك فإن ناغوري قره باغ تعد رمزأ لأرمينيا، كما أنها تعتبر مركزاَ للدولة الأرمينية، حيث قام العديد من الأفراد الذي تخطى عددهم الآلاف، بالتضحية بحياتهم لكي يحموا الدولة الأرمينية من الأعداء والهجوم المسلح والاشتباكات التي تحدث بين الحين والآخر.

من جانب آخر، قام بليلة أمس كلاَ من “نيكول باشينيان” الذي يشغل منصب رئيس وزراء أرمينيا، وكذلك “فلاديمير بوتين” الرئيس الروسي برفقة نظيره “إلهام علييف الأذربيخاني”، بإجراء توقيع يتمثل في وضع إعلان مشترك بشأن منع إطلاب النار بمنطقة قره باغ.

وفي نفس السياب فإنه جاء في الإعلان الذي تم توقيعه بالأمس عدة أمور والتي تتمثل في أنه يجب منع إطلاق النار،

مع جعل كلاَ من القوات الأذربيخانية والقوات الأرمينية تظل في نفس موقعها الحالي، هذا بالإضافة إلى جعل قوات حفظ السلام الروسية تنتشر في الأرجاء على امتداد وطول خط التماس لمنطقة قره باغ، وكذلك الممر الذي يصل بين كلا من قره باغ وأراضي أرمينيا.

من الجدير بالذكر أنه حدث في يوم 27 سبتمبر السابق من العام الحالي إشتباكات جديدة مسلحة، حيث كانت هذه الاشتباكات على خط التماس في إقليم قره باغ الذي يحدث تنازع عليه

وكانت بين كلا من القوات الأرمينية والقوات الأذربيخانية، هذا بجانب المناطق المتاخمة التي تعد في أخطر تصعيد منذ عدة عقود تصل إلى 3 عقود بين كلا الطرفين، وذلك مع وجود إتهامات متكررة ومتبادلة بينهم والتي تكون بشأن جلب مسلحين أجانب والتدشين بالقتال.

قد يعجبك ايضا